مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة ينظم :
الملتقى الدولي الثاني للصناعة المالية الاسلامية
الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المصارف الإسلامية - بين التطبيق و التقييم
2023-03-08/07
رئيسة الملتقى : د. فاطمة الزهراء سبع
المشرف العام للملتقى: د . مصطفى بوعكاز – د. الطيب قديم
منسق الملتقى : د. علي صولي - د. الأخضر رينوبة
ديباجة:
كان من متطلبات التطور العالمي في هذا القرن التحول الرقمي والابتكار في أنظمة الذكاء الاصطناعي و الذي يعتبر من أهم ركائز المستقبل البشري على جميع الأصعدة وفي مختلف المجالات، حيث كان من مظاهر التحول الرقمي الانفجار الكبير في حجم البيانات الضخمة (BD) كمسار جديد تتميز به بعض الدول عن غيرها، ومن شأن هذه التغيرات الجديدة أن تغير من الصورة العالم الذي نعيشه إلى عالم رقمي تحتل فيه الآلة محل الإنسان في كثير من الأحيان سواء من خلال الروبوتات والوكيل الذكي وأنواع أخرى من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي أصبح له دور فاعل في اقتصاديات الدول المتقدمة.
وفي السياق ذاته قدمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي خدمات متميزة في المجال المالي والمصرفي نتيجة تمتعه بكفاءة عالية على تغيير طبيعة الخدمات المالية التقليدية، ويعتبر استخدام هذه التقنيات الحديثة سبباً في تطوير جودة المعاملات المالية التي أصبحت أكثر ابتكاراً وكفاءة وتنوعاً ، من شأنها تحسين وتسهيل تجربة العملاء، كما أن استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي والمصرفي من شأنه أن يخفض التكلفة التشغيلية كما يعمل على تحسين أداء المؤسسات المالية وربحيتها وبالتالي زيادة حصتها السوقية. لذا تسعى معظم المؤسسات إلى الاستثمار في تطبيقات وأدوات التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي التي حققت نتائج متسارعة وفي فترة زمنية قصيرة.
ومع هذا التطور الرقمي العالمي سعت المصارف الإسلامية أن تلاحق هذا التطور والتعامل مع هذا الوافد الجديد في المنظومة المالية العالمية، حيث يعتبر من أهم نتاج التكنولوجيا الرقمية الحديثة، وجاء هذا الملتقى الدولي للصناعة المالية الإسلامية أن يسلط الضوء على بعض التحديات الرئيسية التي يجب معالجتها، وكيف تستطيع الصيرفة الإسلامية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي سواء من خلال معالجة البيانات المالية، ومن خلال تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الرقمية المصرفية، أو الاعتماد على الوكيل الذكي الذي يجيب العملاء على جميع تساؤلاتهم، وغيرها من التطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي سيحقق قفزات في عالم المصرفية الإسلامية في السنوات القليلة القادمة.
أهداف الملتقى :
- التعرف على أبعاد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل المصرفي؛
- الربط بين عمل المصارف الإسلامية والآليات الرقمية الجديدة من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير وتحسين عمل المصارف الإسلامية؛
- التأسيس لرؤية واضحة حول العلاقة بين الرقمنة والذكاء الاصطناعي وعمل المصارف الإسلامية؛
- محاولة تحسين من جودة خدمة العميل في المصارف الإسلامية ؛
- تقييم دور المصارف الإسلامية في التماشي مع التطور التكنولوجي ورصد أهم التحديات التي تواجهها؛
- إيجاد مساحة عمل تربط بين المصرفيين والاقتصاديين وبين خبراء الإعلام الآلي؛
- التطرق لتجارب بعض الدول التي طبقت أنظمة الذكاء الاصطناعي في المصارف (مثل بنك دبي الإسلامي).
أهمية الملتقى :
جاءت هذه التظاهرة العلمية لإبراز دور الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المعاملات المصرفية وبالتحديد المصارف الإسلامية التي تحاول أن تتماشى والتطورات التكنولوجيا في العديد من المجالات، و أثبت التجارب أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في معالجة المعلومات والمسائل بشكل سريع وبشكل مضمون وبتكلفة أقل، ولهذا نحاول من خلال هذا الملتقى تحديد توصيات بناءة للاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات المصرفية الإسلامية في الجزائر.
المحاور الأساسية للتظاهرة العلمية :
1 - الرقمنة والذكاء الاصطناعي (المفاهيم وتطبيق)؛
2- المعاملات الرقمية وتطبيقات الدفع الإلكتروني في المصارف الإسلامية؛
3- أنظمة الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة؛
4 - الذكاء الاصطناعي في المراقبة على أنظمة الحسابات في المصارف الإسلامية
5 - الذكاء الاصطناعي في تخزين البيانات وأنظمة الحفظ في المصارف الإسلامية؛
6- الذكاء الاصطناعي في جدولة الأعمال في المصارف الإسلامية
7- الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات في المصارف الإسلامية؛
8 - استخدام الذكاء الاصطناعي في تشكيل وتعديل نظام المعلومات في المصارف الإسلامية
9 - الذكاء الاصطناعي في تدريب العاملين في المصارف الإسلامية؛
10- عرض تقني لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تكييف الآليات المالية مع متطلبات الذكاء الاصطناعي؛
11- واقع التسويق الرقمي في ظل تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛
12-تجارب دولية في الرقمنة والذكاء الاصطناعي في المصارف الإسلامية.
اللجنة العلمية:
رئيس اللجنة العلمية: د. عتيقة عايسي
أعضاء اللجنة العلمية
اللجنة التنظيمية :
رئيس اللجنة التنظيمية: د. سميرة مراح
أعضاء اللجنة التنظيمية
د.أحمد بن قسمية |
د. فريحة بوفاتح |
طارق مجلد |
فريحة حويطي |
فاطمة الزهراء شتيح |
إيمان مقوسي |
محمد عبدي |
سناء بلمشري |
شروط المشاركة :
- أن يكون موضوع البحث المقدم جديد ولم يسبق نشره في مجلة علمية أو جزء من أطروحة دكتوراه أو جزء من رسالة ماجستير ولم يتم الإسهام به في ملتقى دولي أو وطني أو يوم دراسي أو ندوة علمية أو نشرت في مجلة.
- تكتب المقالات باللغة العربية بخط: Traditional Arabic بحجم 14، أما عند استخدام لغة أجنبية في الكتابة يستخدم خط: Times New Roman بحجم 12.
- لا يتجاوز عدد صفحات البحث 20 صفحة بما فيها الهوامش والملاحق ولا يقل عن 10 صفحات.
- ترسل الورقة البحثية على شكل ملف وورد ، وأن يرفق البحث بملخصين أحدهما باللغة العربية وآخر باللغة الأجنبية.
- المشاركة مفتوحة لجميع الأساتذة والباحثين المختصين بالجامعات ومراكز البحث داخل الجزائر وخارجها ، وكذا المصرفيون والتقنيون المختصون في الإعلام الآلي بمختلف الهيئات.
- تقبل المداخلات الفردية والثنائية فقط.
ترسل المقالات إلى البريد الإلكتروني التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
مواعيد هامة :
آخر أجل لاستلام الملخصات : 10 سبتمبر 2022
آخر أجل لاستلام الأوراق البحثية كاملة : 10 أكتوبر 2022
الرد على الأبحاث المقبولة : 30 أكتوبر 2022
تاريخ انعقاد الملتقى: 7-8 مارس 2023
استمارة المشاركة :
الاسم الكامل: ........................................................................................................................................................
التخصص: .............................................................................................................................................................
الرتبة العلمية: .......................................................................................................................................................
مؤسسة الانتماء: ..................................................................................................................................................
البلد : ...................................................................................................................................................................
البريد الإلكتروني: .................................................................................................................................................
رقم الهاتف: .........................................................................................................................................................
محور المشاركة: ....................................................................................................................................................
عنوان المشاركة : ..................................................................................................................................................
رابط تحميل الإعلان بصيغة pdf:
https://drive.google.com/file/d/1BJ2Iszxlrs9a3MzLB-6380duBBc5J4Dd/view?usp=sharing