لجنة الآداب والأخلاقيات
بمركز البحث في العلوم الإسلامية و الحضارة بالأغواط
تأسست اللجنة بتاريخ 04 جانفي 2021، متكوّنة من السادة الباحثين التالية أسماؤهم:
د. حسيني مختار ، أستاذ بحث – أ-، و مدير قسم البحث الدراسات القرآنية و الفقهية:- رئيسا-
د.أحمد بن الصغير ، أستاذ بحث -ب-، المدير المساعد : – عضوا-
د. نور الدين بن نعيجة، أستاذ بحث -ب-، رئيس قسم متابعة نشاطات البحث في العلوم الإسلامية و الحضارة :– عضوا-
د. الطيب قديم، أستاذ بحث -أ-، رئيس قسم العلاقات الخارجية و تثمين نتائج البحث: – عضوا-
د. توفيق برغوثي، أستاذ بحث -أ-، و رئيس المجلس العلمي، – عضوا-
د. أم الخير شتاتحة، أستاذ بحث -أ-، مديرة قسم البحث الحضارة الاسلامية: عضوا.
د. بلخير عمراني، أستاذ بحث -أ-، مسؤول فرقة بحث: عضوا.
د. عزوزي محمد، أستاذ بحث -ب-، و مدير قسم البحث التاريخ الثقافي للجزائر: عضوا.
د.محمد الفاروق عاجب، أستاذ بحث -ب-، و مدير قسم البحث الفكر و العقيدة و الحوار مع الآخر: عضوا.
د. هارون الرشيد بن موسى، أستاذ بحث -أ-: عضوا.
د. سومية سعال،أستاذ بحث -أ-، مسؤولة فرقة بحث: عضوا.
خطة العمل:بموجب الاجتماع التأسيسي المنعقد في التاريخ أعلاه ، رسمت اللجنة خطة عمل، تتلخص في النقاط الرئيسية التالية:
1- التعريف بالنصوص القانونية المتعلّقة بالأخلاقيات وآداب المهنة.
2- نشر ثقافة الأخلاق والآداب المهنية في المركز، مع إعداد دليل إعلامي توعوي خاص بالآداب والأخلاقيات.
3- الديناميكية في العمل والتوعية والتكوين.
4- التقييم الدائم والدقيق للأخلاقيات والآداب المهنية داخل المركز.
5- تكريس مبادئ ميثاق الأخلاقيات وآداب المهنة للباحث (وأهمها توفير شروط العمل والبحث العلمي والحرية الأكاديمية في إطار الضمير واحترام الغير، وتحقيق النزاهة والإخلاص، إشاعة جو الاحترام المتبادل...).
6- تكريس أخلاقيات البحث العلمي.
7- الوقاية من السرقات العلمية ومكافحتها (بالتوعية وتوفير البرامج الكاشفة للسرقات وتطبيق النصوص القانونية).
8- تكوين الباحثين الجدد، وتنظيم دورات تدريبية للتوثيق وتجنب السرقات العلمية، وإشراك رؤساء تحرير المجلات والسلاسل والكتب الجماعية في المسألة.
9- تأسيس قاعدة بيانات للباحثين تتضمن سيرهم الذاتية ومنجزاتهم العلمية.
10- الاستفادة من خبرات الأشخاص والمؤسسات، مع التركيز على خصوصية مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة.
11- إنشاء لجان عمل مصغرة تتولى مهام : التوعية والشرح والتكوين والتقييم ورفع التقارير العلمية للإدارة.